منتديات الوليلى

 
منتديات الوليلىالرئيسيةمركز رفع الوليلى الخاصدخولالتسجيلالتسجيل

شاطر | 
 

 تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
domaking
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا   السبت 11 أغسطس - 23:12

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل ما يتعلق بكروت الشاشة VGA
مجموعة شاملة من المصطلحات والمعلومات المهمة(شرح شامل ونادر )
بسم الله الرحمن الرحيم
الفهرس

1-مصطلحات بدائية هامة
2-مصطلحات في أصول الجرافيكس والصور
3-مصطلحات خاصة بكروت الشاشة
4-أمثلة من كروت الشاشة الحالية

1-مصطلحات بدائية هامة
تبدأ المعلومات من الصفر ( فقد قمت بتجميعها هكذا لزيادة الاطلاع والمعرفه)
أو بالتفصيل الممل لعيون أعضاء منتدى المشاغب الأعزاء

Bit or Binary Digit
Bit مأخوذة من B في Binary و it في Digit
البيت Bit هو الأرقام Digits ولكن في ترتيب ثنائي Binary تم وضعها بواسطة العالم شانون سنة 1948...ماذا يعني؟
مثلا هذه 8 أرقام 11001100
وهذه نفس الأرقام ولكن في وضع ثنائي Binary (11)(00)(11)(00) ... بالبلدي كل رقمين مع بعض .... طب وايش يعني؟ لأ تفرق في الاول ال 8 أرقام لا نستطيع وضع رقم مكان أخر وتكون المحصلة هو عدد واحد
أما في المنظومة الثنائية Binary فيمكن عمل تباديل وتوافيق . فلو أن كل ترتيب للأرقام ينتج عددا في المثال السابق يصبح لدينا 256 عدد .... كيف أتت؟
2 أس 8 يعني تضرب 2 في نفسها 8 مرات يطلع 256
ال 2 مشان الارقام في وضع ثنائي وال8 عدد الأرقام ...حلو؟
يعني ممكن تبقى هكذا (10)(10)(10)(10) وهكذا..
أي ان البيت هو نظام ثنائي يسمح بتبادل الأرقام بين العدد الواحد
الكلام السابق هو كلام رياضي بحت نظري يعني
أما من الناحية التطبيقية فإن البت يتستخد كمصطلح لأصغر مكان في الذاكرة حيث توضع الأرقام بلغة الكمبيوتر في وضع ثنائي Binary
يعني يا اخواني تخيلو ان القوسين في المثال بمثابة صندوق في الذاكرة
طيب ما هو البايت Byte
البايت Byte يساوي 8 bit يعني 8 أرقام أو 8 مساحات لوضع الارقام في منظومة ثنائية
لا يمكن أن يكون هناك ملف أو معلومة مساحتها واحد بت لأنه لا يوجد عدد أصغر من 8 أرقام أو 8 مساحات لوضع الارقام في لغة الكمبيوتر أي لا يوجد عدد أصغر من البايت Byte
وبذلك تتأكد المعلومة القديمة الي تعلمناها أن البايت Byte هو أصغر وحدة تخزين
--ملحوظة ممكن تكون المساحة خالية من اي رقم مثل ( )( )( )((10
ولكن في النهاية مساحته واحد بايت 1byte أيضا ..لماذا. لأنه مكون من 8 مساحات لوضع الارقام--
(لو أحد اعضاء منتدى المشاغب عنده ملاحظة أو تصحيح ياريت يشاركني في الموضوع)



2-مصطلحات في أصول الجرافيكس والصور

CDS=Computer Display Satndard

وهو طريقة عرض الصورة على ال Monitor وهو في الحقيقة جزئين:جزء برمجة في نظام التشغيل الخاص بجمع المعلومات وتوليد المعطيات وجزء Hardware الخاص بالمعالجة والعرض في كارت الشاشة وال Monitor
وهو يتكون من عدة معلومات أهمها : دقة الصورة مثلا 800X600 ودرجات الألوان مثلا 256 وعدد الPixels وهكذا.
هذه الطرق تم تطويرها على مدى السنين فمثلا أولها كان MDA وتم تطويره بواسطة شركة IBM سنة 1981 وهو إختصار Monochrome Display Adapter ... وكان يعرض بلون واحد أبيض وأسود مثل ال DOS .
وأشهرها فهو ال VGA وكان أيضا من تطوير شركة IBM لسنة 1987 وهو إختصار Video Graphic Array وكان في الأول يعرض بدقة 640X480 (وهذا هو السر في ان كاميرات موبايلات النوكيا 3650 وال 6600 مكتوب عليها VGA )ثم تم تطويره حتى دقة 720X400 وقد حلت كلمة Array أو المصفوفة أو المجموعة مكان Adapter لأن جزء الهاردوير الخاص بال CDS في كارت الشاشة مصمم منذ البداية على أنه شريحة واحده Single Chip وليس كما في الأجيال السابقة التي كان كل جزء من الهاردوير الخاص بال CDS منفصل وكانوا يطلقون عليها Adapter (هذا على حد فهمي للأمانه العلمية)
والملاحظ هنا أن كل جيل من CDS يستطيع عرض بدقة ما قبله من الأجيال .. من الأخر بيحل محله
Pixel



البيكسل هو أصغر مكون من مكونات الصورة زي بالظبط الحجر بالنسبة للجدار وهو جاي من كلمة Picture Element خدو حروف Pic وحروف El فأصبحت Picel ثم تحورت إلى Pixel
ليس بالضرورة كما هو معروف ان يكون البيكسل عبارة عن نقطة لا حتى مربع ولكن يمكن أن يأخذ عدة أشكار دوائر خطوط نقط



البيكسل الواحد يستطيع فقط أن يأخذ لون واحد في اللقطة الواحدة Frame , ولكن في بعض الأنظمة الحديثة مثل شاشات ال LCD يتم تقسيم البكسل إلى 3 وحدات بالعرض تسمى ال SubPixel وطبعا هذا يمكن البكسل الواحد من حمل أكثر من لون في اللقطة الواحده . وهذا السبب من أقوى الأسباب في وضوح درجة الألوان في شاشات ال LCD
طبعا كما ذكرنا سابق أنه يتم تحديد عدد البكسيل ولونه (جمع المعلومات والعرض) من خلال ال CDS كما ذكرنا من قبل

Texel
هو مصطلح لا غير وهو ال Textural Pixel ... وهو الذي يولده الكارت ليس الا (فلسفة) يعني ال Pixel الخاص ب الصورة النهااااااااائية

MegaPixel


وهو يعني واحد مليون بكسل 1 million pixel .. ويستخدم كقياس لعدد البكسل في الصورة .. أو كقياس لعدد الخلايا الحساسة للضوء في الكاميرات الرقمية Sensors حيث أن كل Sensor ينتج واحد بكسل في الصورة الناتجة فمثلا لو كاميرا 3.1 Megapixel يعني فيها 3.1 Million Sensor .. يعني حتعطينا 3.1 Million Pixel في الصورة

Display Resolution
وهو دقة الصورة .... يعني عدد البيكسل الموجود في الصورة لكن مع تحديد القياسات الطول والعرض ... يعني الطول فيه كم بيكسل و العرض فيه كم بيكسل

Standard display resolutions
0.3 Megapixels = 640x480 or VGA
0.5 Megapixels = 800x600 or SVGA
0.8 Megapixels = 1024x768 or XVGA
1.3 Megapixels = 1280x1024 or SXGA
1.9 Megapixels = 1600x1200 or UXGA
3.1 Megapixels = 2048x1536 or QXGA
5.2 Megapixels = 2560x2048 or QSXGA

و ال Resolution أيضا كما ذكرنا هو جزء من ال CDS كيف ...؟ انت مثلا بتلعب لعبة على 800X600 على الويندوز 98 يعني ال SVGA أو ما بعده هو الي بيطلعها.. هي جزء الSoftware الخاص بال CDS ... ولازم الكارت الشاشة وال Monitor يكونو Support هذا ال Resolution وهذه جزء الHardware الخاص بال CDS.... سهلة؟ الحمد لله

Color Depth or Bits per Pixel (bpps)

وهنا تأتي فائدة شرح البيتBit في أول الموضوع بفضل الله
(لا بد من قراءة الفقرة الخاصة بال Bit أولا )
يتم إرسال الألوان بواسطة CDS Software إلى كارت الشاشة Hardware CDS على هيئة أرقام في صورة ثنائية Bits
حيث يتم ترجمة كل رقم أو عدد إلى لون ... ثم يأخذ البكسل هذا اللون فيتم عرضه على الشاشة
فمثلا دعونا نأخذ مثال بسيط ...ال MDA وهو أول نوع من ال CDS ..لا يستطيع سوى توليد لون واحد فقط وهو الأبيض ويأخذ الرقم 1 والطرف الأخر من ال Bit يبقى فارغا وهذه حالة خاصة من رياضيات المنظومة الثنائية Binary Digit .... فتكون الاحتمالات كما تعلمنا 2 اس واحد تساوي 2 أي أن هناك عددين أي ان البكسل الواحد يمكنه الحصول على لونين(طبعا مش في نفس الوقت) كيف؟
الاول (1) وهو عندما ينتج ال CDS رقما........... وبالتالي يأخذ البكسل الخاص باللون اللون الأبيض
والثاني (0) وهنا عندما لا ينتج ال CDS شيئا............ فيأخذ اللون الأسود
وينتج ما يسمى ب 1bit image



بس في حاجة غريبة ؟ مش احنا قلنا قبل انه لا يوجد معلومه مساحتها واحد بت ؟ طيب كيف هنا اللون عبارة عن رقم واحد (1) او (0) ....
هنا يتم أرسال المعلومة كالاتي

(1 )( )( ) ( )

وتبقى السبعة اماكن الباقية فارغة

وتقرأ ........

أبيض ..... البيكسل ياخد لون الابيض (هذه المعلومة على حد فهمي للأمانة العلمية , لو غلط ياريت حد يصححها فأنا متأكد من وجود عقول وخبراء كثيرين بمنتدى المشاغب الحبيب وعندهم معلومات أكثر مني بكثير) وفي النهاية تكون مساحتها واحد بايت 1 Byte

مثال أسهل
نأخذ ال VGA .... يمكنه أن يولد 8 Bits أي مثلا (11)(00)(11)(00) فيرسله الى كارت الشاشة بيقرأه ألى 11001100 ويترجمه ألى لون
سؤال ؟ كم عدد الألوان التي يمكن أن يولدها ال VGA ... هيا شباب كما تعلمنا 2 أس 8 تساوي 256 لون
فلو أن عندنا صوره بها 256 بكسل .. فيمكن لكل بكسل أن يأخذ لونا منفصلا
وهكذا كلما زاد عدد ال Bits التي يمكن أن يولده ال CDS كلما زاد عدد الألوان الناتجة كلما أخذ كل بكسل لون منفصل عن أي بكسل أخر وبالتالي يسمح بوضوح تدرج الألوان

وبالتالي يمكن أن نعرف ال Color Depth or Bits per Pixel (bpps) هو مقياس لعدد الألوان التي يمكن للبكسل الواحد الحصول عليها أو بمعنى اخر عمق الالوان
أو لو تريدون التعريف الحرفي .. فهو عدد البت التي يمكن للبكسل الواحد الحصول عليها .. وكل بت تحطه في المعادلة عشان تطلع عدد الالوان التي يمكن للبكسل الواحد الحصول عليها
(معلش انا بحب اسرد في الشرح مشان افهم نفسي وافهمكم وياريت تشاركوني في الموضوع يا أخواني الكرام بمنتدى المشاغب الحبيب)

وهذه أمثلة أخرى

1-bit color (21 = 2 colors) monochrome, often black and white
2-bit color (22 = 4 colors) CGA
4-bit color (24 = 16 colors) as used by EGA and by the least common denominator VGA standard at higher resolution
6-bit color (26 = 64 colors) Original Amiga chipset
8-bit color (28 = 256 colors) VGA at low resolution, Super VGA, AGA
12-bit color (212 = 4096 colors) some Silicon Graphics systems

أما الألوان الشائعة فهي

True color
وهاهي خصائصه:
كل ثمانية أرقام (8Bits=1Byte) يتم ترجمتهم ألى لون
24-bpp

High color
كل خمسة أرقام يتم ترجمتهم ألى لون
16-bpp


RGB

وهم الالوان الاساسية Red Green Blue ومنهم تتولد جميع الالوان الاخرىعن تطريق التداخل بنسب معينة

[IMG] http://upload.wikimedia.org/wikipedi...ster-image.png [/IMG]

BitMap

أو خريطة البت في الصورة
هو ماذا الي بيحصل بالظبط؟
بعد ما معلومات الصورة يتم تحليلها ألى ارقام ياخذ كل بكسل رقم وبالتالى يتم معالجته على انه لون
لكن لو وضعنا كل بكسل جنب التاني وكل بكسل معاه رقمه حتكون عندنا خريطة
مثال انظر الصورة



كم ال color depth بهذه الصورة؟
هو كم لون ... 4 صح
يعني اربع اعداد ....
طيب الآن في مجهول واحد في المعادلة
2 اس كام يساوي 4
الاجابة 2
يعني الصوره هذه
2-bpp
وصلت؟


DirectX


وهو عبارة عن معالج برمجى Application Programming Interface (API) حيث يقوم باستقبال مجموعة كبيرة ومعقدة من الاجراءات ويقوم بعالجتها الى نتائج ثم يعيد تحويلها الى كارت الشاشة حتى يعرضها أي ان دوره عبارة عن مساعد قوي

OpenGl

اختصار ل Open Graphic Liberary .. وهو مثل ال DirectX .... مع وجود اختلاف بسيط حسب نوع
كارت الشاشة او برنامج تعريفها وقد لاحظت أن بعض الاخوة في المشاغب يطلبون برامج لهذا
فبعض الالعاب عند تشغيلها على كارت شاشة ضعيف 32 ميجا او 64 ميجا من الممكن ان يلزمها
برنامج للتشغيل وهذا البرنامج اما ان يكون مرفق مع تعريف كارت الشاشة او انك تستطيع تنزيله من النت


3-مصطلحات خاصة بكروت الشاشة

GPU=Graphic processing unit
وهو معالج الكارت الذي يقوم بترجمة كل الكلام السابق الذي تحدثنا عنه من color depth , resolution , pixels .. وهكذا الى اشارات تصلح للعرض على ال Monitor




Video Memory

وهي ذاكرة الكارت التي تسمح للمعالج GPU بالاحتفاظ ومعالجة البيانات ... وطبعا هي مهمة لسرعة ءاداء الكارت Performance .... ولكن زيادتها لا تعني زيادة قدرة المعالج GPU على معالجة البيانات بصورة افضل وقد سبقني أحد اعضاء المشاغب لا اتذكر اسمه بوضع موضوع شامل عن GPU
يعني هي بتسرع عمليه المعالجة لو زادت
لكن لومعالج مش قادر مثلا يعمل ظل Shadow ..هي مش حتقدر تعمل أي شيء
كذلك هي لو زادت ممكن تخلي المعالج يقدر يعمل عمليات لم يجد مساحه يعملها قبل ذلك يعني لو معالج بيعرف يعمل ظل shadow ولكن ليس عنده مساحه فلن يطلع الظل
لكن لو زودت المساحة حيلاقي مكان يعمل فيه ما يريد والظل حيطلع
هذا عن تجربة طبعا
وطبعا انواعها زي الرامات بالظبط
DDR1
DDR2
SD
وهكذا

MemoryBandwidth

هو مجموع مساحة البيانات التي يتعامل معها الكارت منه واليه
وتقاس بال GB/sec

_________________(كل الآتي اسمه ال GPU كما قلنا سابقا)_______________

Fill Rate
هو عدد البكسل التي يستطيع المعالج توليدها في الثانية الواحده

RAMDACs=Random Access Memory Digital to Analogue
وهو فيه كلام كتير بس من الآخر هو سرعة تحويل ونقل الناتج النهائى من المعالج الى ال RAM ثم التحويل الى اشارات كهربائية بالفولت الى المونيتور(Analogue)


Vertex per Second
وهو سرعة انشاء وتوليد ال Vertex
ال Vertex هو نقطة اثناء تصميم وانشاء الصورة او توليدها ..... لو عندك 3 فيرتكس يتم توصيلهم ببعض و يعملوا مثلت ولو اربعة مربع وبعد ذلك يتم تلوينهم
وطبعا كل vertex مكون من عدد من pixels حتى لا يتم اللخبطة

Pixel per Clock
معدل توليد ال pixel في وحدة ال clock
طبعا ال Clock معروف وهو عبارة عن معيار لسرعة أداء الكارت( اهههههههههههه من الClock كان السبب في حرق كثير من الاجهزة)

Graphic BUS type
وهما نوعين
AGP
PCIX
وطبعا الاخير هو الاحدث

Transfere Rate
وهو معدل نقل البيانت بين البورده و بين كارت الشاشة
فال AGP بيكون 2X 4X 8X
اما ال PCIX بيكون 16X

Memory Interface
هي عدد البت التي يتعامل بها الكارت كوحده واحده ... وهي بتفرق كثير في اداء المعالج
تخيلو كارت اكتر حاجة بيعرف ينقلها 16bit per second والتاني 256bit per second ..لا تقارن


Mmeory Data Rate
وهي سرعة نقل البيانات بين أجزاء ذاكرة الكارت وبين معالجه
والآن نأتي الى الموضوع الأهم والذي لاحظت أن بعض أعضاء منتدى الألعاب في المشاغب تسأل عنه أو غير فاهمينه جيدا




PixelShader أولا ماهو ال Shader .... هو عبارة عن مجموعة برامج معقدة لها سكريبت خاص بها .... تحدد الصفات النهائي للسطوح مثل اللمعان وامتصاص الضوء الانعكاس والانكسار...
وكلمة Pixel هنا تعني ان هذا البرنامج يطبق الناتج على ال Pixel الواحد
وهو له جزئين .. جزء Software .. موجود في اللعبة طبعا بيروح للكارت Hardware مشان يعالجه ويطلع الناتج ...
وطبعا لازم يكون الكارت Support له ...
اولا هو مش موجود في كروت Geforce mx
يعني اللعب الي بتحتاج هذا الPixelShder لا يمكن تشتغل عليه

ولكن موجود في الاتي :

Pixel shader v1.0 in 5200, 5500 يدعمان pixel shader 2 ايضا
Pixel shader v1.2 in 6200 يدعم pixel shader 3 ايضا
Pixel Shader v 2.0 in 6600 , 6800 يدعمان pixel shader 3 ايضا
Pixel shader v3.0 in 7 , 8 , 9 Series of nVidia
series 8+9 تدعمان pixel shader 4 ايضا
لمعرفة المزيد راجع هذا الجدول الموجود في الرابط
http://en.wikipedia.org/wiki/Pixel_shader
ولمعرفه المزيد عن الديركت أكس DX راجع هذا الرابط
http://en.wikipedia.org/wiki/DirectX





SLI=Scalablel Link Interlace
وهي أمكانية توصيل كارتين شاشة ببعض.... وهي متوفرة من اول NVidia 6 Series وما يليها

انظر الصورة


وهي شغاله ... انظر الصوره




4-أمثلة لكروت الشاشة
Ge-Force nVidia 6600 GT

Graphics Bus PCI Express
Mmeory 256 Mb
Memory Interface 128-bit
Memory Bandwidth 16.0 Gigabute/Sec
Fill Rate (texels/sec.) 4.0 Billion/Sec
Vertices per Second 375 million/Sec
Memory Data Rate 1000Mhz
Pixels per Clock (peak) 8
RAMDACs 400 Mhz
Pixel Shader 2.0

Ge-Force nVidia 6800 GT

Graphics Bus PCI Express
Mmeory 512 Mb
Memory Interface 256-bit
Memory Bandwidth 16.0 Gigabute/Sec
Fill Rate (texels/sec.) 6.4 Billion/Sec
Vertices per Second 600 million/Sec
Memory Data Rate 1050Mhz
Pixels per Clock (peak)16
RAMDACs 400 Mhz
Pixel Shader 2.0

Ge-Force 7950 GT

Graphics Bus PCI Express
Mmeory 512 Mb
Memory Interface 256-bit
Memory Bandwidth 44.8 Gigabute/Sec
Fill Rate (texels/sec.) 13.2 Billion/Sec
Vertices per Second 1100 million/Sec
Pixels per Clock (peak) 24
RAMDACs 400 Mhz
PixelShader 3.0

Ge-Force 7950 GX2

Graphics Bus PCI Express
Mmeory 1 GigaByte
Memory Interface 512-bit
Memory Bandwidth 76.2 Gigabute/Sec
Fill Rate (texels/sec.) 24 Billion/Sec
Vertices per Second 2000 million/Sec
Pixels per Clock (peak) 48
RAMDACs 400 Mhz
PixelShader 3.0
تم بحمد الله وبفضله
أرجو من الله أن اكون قد وفقت في الموضوع
تحياتي لجميع أعضاء منتدى الملتقى الكرام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Om@r
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1315
العمر : 26
نوع نظام الويندوز : Windows XP
العمل : السباحة
نوع جوالك : Nokia 2600
علم بلدى :
نقاط التميز :
100 / 100100 / 100

مزاجى :
تاريخ التسجيل : 30/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا   الإثنين 13 أغسطس - 10:46

موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elwelely.yoo7.com
domaking
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا   الثلاثاء 14 أغسطس - 16:49

شكرا اخي عمر على ردك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على الوليلى
مشرف منتدى الرياضة
مشرف منتدى الرياضة


ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 23
نوع نظام الويندوز : XP SP2
العمل : طالب
نوع جوالك : لا شئ
علم بلدى :
نقاط التميز :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 04/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا   الخميس 25 أكتوبر - 21:26

جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmd_mhsn
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 35
نوع نظام الويندوز : egypt
العمل : Computer Engineer
نوع جوالك : Friend
نقاط التميز :
10 / 10010 / 100

تاريخ التسجيل : 11/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا   الأحد 11 نوفمبر - 14:58

جزاك الله خيرا أخى الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسن عصام
عضو ماسى
عضو ماسى


ذكر عدد الرسائل : 140
العمر : 22
نوع نظام الويندوز : xp
العمل : طالب
نوع جوالك : nokia
علم بلدى :
نقاط التميز :
90 / 10090 / 100

تاريخ التسجيل : 12/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا   الأحد 11 نوفمبر - 19:30

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elmaalomate.piczo.com
pop
عضو ماسى
عضو ماسى


ذكر عدد الرسائل : 112
العمر : 24
نوع نظام الويندوز : vista
العمل : العمل علي منتدي الأصدقاء
نوع جوالك : nokia 6270
علم بلدى :
نقاط التميز :
10 / 10010 / 100

تاريخ التسجيل : 08/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا   الجمعة 21 ديسمبر - 16:13

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mk2008.forumotion.com
Dom@king
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 256
العمر : 23
نوع نظام الويندوز : Windwos XP SP2 Original
العمل : Student
نوع جوالك : Nokia 1208
علم بلدى :
نقاط التميز :
100 / 100100 / 100

مزاجى :
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا   الثلاثاء 8 يناير - 14:02

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.kea-school.ahlamountada.com
 
تريد التعرف على تكنولوجيا كروت الشاشة وكل ما يخصها ادخل يلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوليلى :: ساحة الكمبيوتر و الانترنت :: الساحة التعليمية-
انتقل الى: